الدراسةالدراسة في بريطانياالسكنبريطانيا

السكن مع عائلة خلال فترة دراسة اللغة في معاهد بريطانيا

خيار مناسب للطلاب أثناء دراسة اللغة الإنجليزية

الدليل الشامل لبرامج الابتعاث دليل برامج الابتعاث الخارجي في السعودية

السكن مع عائلة هو الخيار الأشهر بين طلاب اللغة الراغبين للدراسة في بريطانيا.

كنا قد نشرنا موضوع بالسابق عن أنواع السكن خلال فترة الدراسة في بريطانيا، أوضحنا فيه عن السكن مع العائلة، والأمور التي تتطلب منك كراغب بالسكن معهم لأن تكون في اعتبارك.

إذ تستطيع أن تبحث عن مساكن لعوائل في أشهر المواقع في بريطانيا، موقع homestay.com. والذي يجمع العديد من العوائل التي ترحب بالطلاب على مدار العام.

تقوم المعاهد أو الوسطاء بالتنسيق مع العوائل وتسجيل الطلاب، ولا تستقبل العوائل الطلاب إلا بهذه الطريقة الرسمية. لذا عليك سؤال المعهد أو التواصل مع فريق الدافور للتنسيق.

كذلك السكن مع الطلاب، وخيارات السكن في الفنادق والشقق الفندقية، أو السكن الخاص في عقود تأجيريه.

كما يمكنك استخدام موقع الدافور لمعرفة تكلفة السكن و المعهد والحجز بسهولة.

ماذا يعني السكن مع عائلة (Homestay)؟

يعني أن تستقل بغرفة داخل مسكن عائلة من سكان بريطانيا، فهناك الكثير من العوائل تُرحب باستقبال الطلبة من جميع أنحاء العالم وتوفر لهم غرفة خاصة أثناء فترة دراستهم في معاهد اللغة.

إذا رغبت كطالب بتجربة السكن مع عائلة أثناء دراسة اللغة، تستطيع أن تبحث عن الخيارات في متجر الدافور الإلكتروني أو التواصل مع خدمة عملاء موقع الدافور.

الخدمات المتوفرة أثناء السكن مع العائلة

من الخدمات المقدمة عند السكن مع عائلة؛ تحضير الوجبات للطالب على حسب طلبه، قد تكون وجبة إفطار فقط، أو وجبتين في اليوم الإفطار والعشاء.

حيث بالعادة يُقدم الطعام نفسه الذي يتناوله أفراد العائلة، وغالبًا ما يُقدم العشاء في وقت مبكر في كثير من المدن البريطانية.

ولكن هناك بعض العوائل التي تهتم بتقديم أطعمة متنوعة، وذلك بمبادرتهم إلى تعديل نوع الطعام المُقدم لمراعاة المعتقدات الدينية للطلاب مثل عدم استخدام لحوم الخنزير أو الكحول أثناء الطبخ.

كما يمكن طلب نظام غذائي خاص ولكن برسوم إضافية، فلو كان الطالب ممن يتبعون أنظمة غذائية معينة مثل: النباتي أو الكيتو وغيره، أو ممن يعانون من بعض أنواع الحساسيات الغذائية، أو يحرص في مكونات وجباته على أن تكون حلال.

لذا من المهم أن تذكر ما يتعلق بهذا الموضوع عند التواصل والتنسيق مع الوسيط أو المعهد، حيث يمكن للعائلة تقديمها حال توفرها، أو إخبارهم عن رغبتك بشراء وجبات غذائك بنفسك وتحضيرها.

من الخدمات التي توفرها العائلة أيضا، بياضات الأسرة (الشراشف) والمناشف وتجهيز أثاث الغرفة بالكامل التي سيسكن بها الطالب.

ويمكن له أن يستفيد من خدمات الغسيل لمرة واحدة في الأسبوع، ويعود أمر الموافقة على أي وجبات غذائية أو مرات غسيل إضافية إلى صاحب أو صاحبة المنزل.

يتوفر للطالب خدمات الاتصال بالإنترنت، ولكن بالنسبة لاستخدام الهاتف الثابت فأغلب العائلات تحصر هذه الخدمة للطلاب باستلام المكالمات الواردة فقط.

بُعد سكن العائلة عن المعهد

تتواصل المعاهد في بريطانيا مع العوائل التي ترحب بالطلاب في سكنها بشرط أن لا يبعُد السكن عن المعهد بأكثر من 30-45 دقيقة بالمواصلات العامة.

وفي الغالب لا يتوفر سكن مع عائلة لأقرب من 30 دقيقة بالباص، وذلك لأن المعاهد تكون في وسط المدينة وسكن العوائل في أطرافها.

الخصوصية أثناء السكن مع العائلة

فكرة السكن مع عائلة فكرة مناسبة لأغلب الطلاب، إن كانت بغرض التقليل من تكاليف السكن والمصاريف، فيختار الطالب السكن معهم للتقليل من تكاليف المعيشة وإنفاقها على الدراسة، أو لممارسة اللغة مع أصحاب المنزل.

ولكن قد لا يكون هذا بالضرورة هو حال الواقع

فبعض العوائل قد لا ترغب بالتواصل أو الحديث مع الطالب، أو بسبب ضيق مساحة الغرفة المتوفرة أو الحمام المشترك قد يكون أمر يُشكل الحرج لدى البعض من الطلاب أو الطالبات بحيث لا يتناسب مع رغباتهم واحتياجاتهم.

ومن المعتاد على كُل عائلة استقبال طالب واحد، ولكن هناك الكثير من العوائل تسعى لاستقطاب أكثر من طالب في نفس الفترة الزمنية للحصول على دخل أفضل، وفي بعض الأحيان يكون الطلاب في غرفة واحدة لا تناسب لشخصين.

في حال كانت الطالبة بنت وتريد مساحة وخصوصية أكثر، يمكنها البحث عن عائلة مناسبة بحيث لايكون فيها ذكور بالغين، بالتواصل مع المعهد أو الوسيط قبل بدء الدراسة بفترة كافية.

و لا يعد السكن مع عائلة الخيار الأمثل للزوجين، لأن العوائل لا تستطيع توفير غرفة خاصة للزوجين بحكم أنهم يحتاجون للكثير من الخصوصية والراحة.

فعليهم البحث عن شقة خاصة، إذ أن المعاهد لا تقوم بالتنسيق والبحث عن مثل هذا النوع من السكن.

نصائح مهمة عند السكن مع عائلة

وبالطبع سكنك مع عائلة يعني أن تضع بحسبانك الالتزام بالقوانين التي تضعها هذه العائلة، مع بعض النصائح التي نقدمها لك منها:

  • أبقِ عقلك منفتحًا واحرص على التواصل، واختار الأوقات المناسبة بلغتهم، والتحدث عن الأمور التي تفضّلها أو لا تفضّلها بلغة واضحة مفهومة ونبرة جيدة.
  • شارك في إعداد الوجبات معهم، فقد تنقل لهم ثقافتك من خلال التحضير معهم لوجبة من بلدك.
  • احترم مواعيد العائلة حين يُطلب منك الدخول والخروج في وقت معين، أو عدم الإزعاج في أوقات النوم أو بعد ساعة معينة.
  • حافظ على نظافة وترتيب الأماكن التي ستستخدمها مثل المطبخ، غرفة المعيشة أو الصالون، والحمام.
  • احترم الاختلافات في العيش مع ثقافة أخرى مختلفة عنك، وراعي أصول التهذيب بعبارات الشكر والتقدير أو الاستئذان إذا رغبت بدعوة أحد من أصدقائك للمنزل.
  • لا بأس بالمشاركة في مناسباتهم وجلب الهدايا لهم بحسب استطاعتك. فهذا يبني علاقة قوية معهم وفي تحسين مهاراتك اللغوية وتعريفك على الكثير من الجوانب الثقافية.

ونقترح إذا رغبت بالمعلومات أكثر، بالتواصل معنا في موقع الدافور، وسنساعدك على البحث والتنسيق مع مكاتب المعاهد، أو لاختيار نوعية السكن الأفضل.

وستجد في مواضيع سابقة المعلومات المفصلة بخصوص سكن الطلاب، وشرح للفروقات بين سكن العائلة وسكن الطلاب.

دليل برامج الابتعاث الخارجي في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى