التخصصاتالدراسة في السعودية

تخصص الأمن السيبراني السعودية

ما هو تخصص الأمن السيبراني و مجالاته

الدليل الشامل لبرامج الابتعاث دليل برامج الابتعاث الخارجي في السعودية

الأمن السيبراني هو نظام حماية كبير و شامل للكثير من المفاهيم التي تندرج تحته. يقوم الأمن السيبراني بحماية  الأنظمة و الشبكات التي تربطها و البرامج التي تعمل عليها ضد الهجمات الرقمية.

في الآونة الأخيرة كثرت الهجمات الإلكترونية التي تهدف إلى الوصول إلى معلومات حساسة ومهمة جدا لأغراض سياسية أو ربما تجارية وفي بعض الأحيان لإبتزاز أشخاص.

قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء إتحاد يضم البرمجة والأمن السيبراني الذي يهدف بحول الله إلى الإرتقاء بالأمن الإلكتروني وحماية الأنظمة السعودية بشكل أكبر.

في هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن الأمن السيبراني و أهميته ومجالاته.

الأمن السيبراني

يندرج تحت علوم الحاسب الآلي و نظم المعلومات هو الأمن الذي يتعلق بحماية ومحاربة المخاطر المحتملة القادمة من مصادر خارجية أهمها الإنترنت. ولعمل ذلك يقوم المتخصصون في مجال الأمن السيبراني من حماية:

  • الحواسيب و الأجهزة الذكية والراوترات.
  • الشبكات ( من ضمنها شبكة الإنترنت).
  • السحابة الالكترونية (Cloud computing) ، من :
  •  أي نوع من الهجمات والاختراقات و التهديدات التي تحدث عن طريق إما السيرفرات وأجهزة الكمبيوتر وغيرها.
  • عدم السماح لغير المصرح لهم من الدخول والوصول إلى المعلومات.

ففي العصر الحالي تواجه الدول العديد من الاختراقات الموجه إلي بنية المعلومات الخاصة بموؤسساتها والتي يتم الإشارة لها بالحرب الإلكترونية.

الجرائم الإلكترونية:

تكمن خطورتها في أنها عابرة للحدود ومدمرة جدا ويستطيع المجرم تنفيذها من بيته كما أنه يصعب مراقبتها وتتبعها.

أنواع الجرائم الإلكترونية

  • جرائم إلكترونية ضد الأفراد: هذا النوع من الجرائم يهدف إلى الوصول إلة البيانات الشخصية مثل الهوية الوطنية والبيانات البنكية بطرق غي مشروعة. من ضمن المعلومات التي يحاول المجرم سرقتها االبريد الإلكتروني كلمات السر الخاصة بها و التي عادة تنتهي بسرقة ماليو أو ابتزاز.
  • جرائم إلكترونية ضد الحكومات: تهدف هذه الجرائم إلى مهاجمة المواقع الحكومية و أنظمة شبكاتها الداخلي وتدمير البنية التحتية لهذه الأنظمة والمواقع وغالب الهدف منها سياسي.
  • جرائم إلكترونية ضد الشركات: وهذه مثل الهجمات ضد الحكومات ولكن أكثر الأهداف منها هي سرقة بيانات العملاء في هذه الشركة وبياناتهم البنكية.
  • الجرائم السياسية الإلكترونية: يستهدف هذا النوع من الهجمات الموؤسسات و المواقع العسكرية للدول بهدف سرقة معلومات مهمة تتعلق بالدولة وواحدة من أهدافها تشويه سمعة بلد معين.

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني

تهدف الهيئة الوطنية للأمن السيبراني إلى توفير كوادر سعودية قادرة على حماية الفضاء الإلكتروني وحماية الأجهزة الحكومية وزيادة وعي المستخدمين. وترتبط هذه الهيئة بشكل مباشر بمقام خادم الحرمين الشريفين.

الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز

تهدف إلى بناء قدرات محلية ومحترفة في مجال الأمن السيبراني و تطوير البرمجيات التي تشمل الذكاء الإصطناعي والدرونز  للوصول بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية الحديثة.

تخصص الأمن السيبراني في السعودية

تهتم المملكة بتخصص الأمن السيبراني في العصر الحالي بشكل كبير جدا.  في الرياض تم إنشاء ” كلية الأمن السيبراني والبرمجة والذكاء الاصطناعي “ التي تمنح درجة البكالوريوس والدبلوم في ثمانية تخصصات، وهم :

  • بكالوريوس العمليات السيبرانية
  • بكالوريوس الجرائم السيبراني
  • بكالوريوس الذكاء الصناعي
  • دبلوم التحقيق في الجرائم السيبرانية
  • دبلوم الدفاع السيبراني
  • دبلوم البيانات الضخمة
  • دبلوم الاستجابة للحوادث السيبرانية
  • دبلوم حوكمة أمن المعلومات

و تسمح جامعة الأمير سلطان بدراسة ماجستير العلوم في الأمن السيبراني، والتي تشترط أن يكون الطالب حاصلا على بكالوريوس من أي جامعة أهلية أو حكومية معترف بها في المملكة وغيرها من الكليات و الجامعات الحكومية والخاصة.

 

 

في هذا المقال سوف تحدثنا عن الأمن السيبراني في السعودية و أهميته في حماية الفضاء الالكتروني للملكة العربية السعودية ومجالاته.

نتمنى أن المقال قد نال استحسانكم ونمتنى منكم مساعدتنا في نشره ليصل إلى أكبر شريحة ممكنة.

 

تعرّف على الدافور

دليل برامج الابتعاث الخارجي في السعودية

‫10 تعليقات

  1. السلام عليكم انا طالب مهتم بدراسة الامن السيبراني و ابغا اعرف ايش الجامعات الي تقدر تدرس فيها هذا التخصص ياليت تجاوبوني

    1. و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      يعتمد إذا حاب تدرس في السعودية او خارج السعودية و المرحلة الدراسية. ولكن الجامعات التالية لديها برامج في تخصص الأمن السيبراني في السعودية: جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
      جامعة جدة
      جامعة الامير سلطان جامعة الأمير مقرن
      جامعة اليمامة
      كلية الملك فهد الأمنية جامعة الجوف
      جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
      جامعة المجمعة
      الجامعة السعودية الإلكترونية
      جامعة بيشة

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا طالبة تخصصي تقنية معلومات باقي لي ترم واتخرج دبلوم و حابة اكمل امن سيبراني دبلوم تحقيق جنائي في الجرائم السيبرانية حابه اعرف تفاصيل الدبلوم عندكم و كم التكاليف ومدة الدراسه وهل هي اونلاين ام لا انا من مدينه جدة

  3. السلام عليكم انا طالب علوم حاسب في جامعه علوم حاسب دبلوم اقدر اكمل الامن السبراني بالكالريوس؟

  4. انا ان شاء الله بتخرج من الثانوي وابي ادخل تخصص الامن السيبراني في اي جامعه في الشرقيه يكون موجود وكم لازم اجيب في القدرات والتحصيلي عشان ادخل التخصص ؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى